ماهي الألعاب البارالمبية للتنس على الكراسي المتحرّكة ؟

الألعاب البارالمبية للتنس على الكراسي المتحرّكة؛ تعتبر رياضة التنس البارالمبية على الكراسي المتحركة من أكثر الرياضات إثارة للجدل والإثارة لإبداع ذوي الإعاقة في رياضة التنس في دورة الألعاب البارالمبية التي تنطلق في باريس عام 2024، حيث تتميز هذه اللعبة والرياضة بالتحدي والقوة والإصرار من قبل اللاعبين الذين يمتلكون كافة القدرات والمهارات التي تساعدهم على التأهل للعب تنس الكراسي المتحركة.

رياضة تنس الكراسي المتحركة

تُعد رياضة تنس الكراسي المتحركة من أبرز الرياضات التي تحظى بشعبية كبيرة بين الرياضيين ذوي الإعاقة، حيث تشترك في العديد من قواعدها مع التنس التقليدي، لكن مع بعض التعديلات لتناسب استخدام الكراسي المتحركة، ومن أبرز هذه التعديلات السماح للكرة بالارتداد مرتين قبل إرجاعها، حيث يمكن أن يحدث الارتداد الأول داخل الملعب، بينما يُسمح للارتداد الثاني خارج الخطوط، وتمنح هذه التعديلات اللاعبين وقتًا إضافيًا للتنقل والوصول إلى الكرة.

تتطلب رياضة تنس الكراسي المتحركة مهارات فريدة وتكتيكات خاصة، حيث يتعين على اللاعبين تحريك الكراسي المتحركة بيد واحدة أثناء حمل المضرب باليد الأخرى، لذا يجب أن يتمتع اللاعبون بلياقة بدنية عالية، وقوة تحمل كبيرة، إضافة إلى ردود فعل سريعة وقدرة على التخطيط الاستراتيجي، وتُستخدم في هذه الرياضة كراسي متحركة مصممة خصيصًا، تتميز بخفة وزنها وبزاوية ميلان تتيح الاستدارة السريعة والتوقف الفوري، مما يسهم في تنفيذ الحركات بدقة وفعالية.

يشارك لاعبو تنس الكراسي المتحركة في مجموعة من البطولات العالمية المرموقة، بما في ذلك بطولات الجراند سلام مثل: ويمبلدون، أمريكا المفتوحة، أستراليا المفتوحة، وفرنسا المفتوحة، وتوفر هذه البطولات فرصة للاعبين للتنافس على أعلى المستويات بجانب أفضل لاعبي التنس في العالم، كما تُنظم بطولات خاصة بتنس الكراسي المتحركة تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة المضرب على الكراسي، الذي يكرس جهوده لتطوير ودعم الرياضة على المستوى الدولي.

وقد تمكن كل من جوردون ريد وألفي هويت من التأهل إلى نصف نهائي منافسات الفردي للرجال في بطولة تنس الكراسي المتحركة، بعد تحقيقهما لانتصارات صعبة أمام منافسين عالميين، وهما هويت، المصنف الأول عالميًا، حيث حقق فوزًا مثيرًا على الياباني دايسوكي أراي بنتيجة 7-5، 6-2 في مباراة اتسمت بالتوتر والإثارة، ومن جهته، سجل ريد فوزًا لافتًا على الياباني تاكويا ميكي بنتيجة 6-1، 6-1، ليحقق أول انتصار له في البطولة ويحافظ على سجله الخالي من الهزائم ضد المصنف التاسع.

وتُقام حاليًا الدورة السابعة عشرة للألعاب البارالمبية الصيفية في مدينة باريس، بمشاركة 4463 رياضيًا من ذوي الهمم، بدأت الدورة في 28 أغسطس وستستمر حتى 8 سبتمبر، تُذاع فعاليات الدورة عبر قناة اللجنة البارالمبية الدولية على موقع يوتيوب، وتقوم قناة أبوظبي الرياضية ببث بعض الفعاليات على شاشتها الفضائية وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد